طيب الولادة - العصمة

   8/3/2021      المشرف العام      1656

الجهة السادسة:  طيب الولادة   اختلف المسلمون في وجوب طهارة جميع آباء النبي  على قولين: الأول:  وجوب طهارة جميع آبائه من لدن آدم إلى أبيه عبد الله . الثاني:  عدم وجوب ذلك. وقد استدل أصحاب القول بجواز كفر آباء النبي وهم أهل العامة بأمرين: الأول:  عدم المانع العقلي:  فقالوا لا مانع في كفر بعض آباء النبي   فلي ......

المزيد

اثبات نبوة النبي الاكرم ووظائفه وصفاته

   3/3/2021      المشرف العام      765

الجهة الثالثة: إثبات نبوة النبي محمد لا شك أن ادعاء النبوة أمر خطير ويحتاج تصديق الناس فيه لبرهان قاطع لا يحتمل الخطأ ويمكن تصور حصول هذا البرهان في هذا الزمن بأمرين: نص الأنبياء السابقين الذين قد ثبت بالقطع أنهم أنبياء وهذا أمر حاصل في نبوة نبينا ولكن لندرة وجود الكتب المساوية أولاً ووقوع التحريف والتزوير فيها ثا ......

المزيد

العدل - والنبوة

   3/3/2021      المشرف العام      865

الأصل الثاني:  العدل         وهو الاعتقاد بأن الله سبحانه لا يظلم أحداً، ولا يفعل ما هو قبيح عند العقل السليم.  وليس هذا في الحقيقة أصلاً مستقلاً بل هو داخل في توحيد الصفات الجمالية الكمالية فإنما تم إفراد صفة العدل بالذكر والتأكيد عليها تنبيها على مخالفة الأشاعرة في ذلك حيث ذهبوا للقول:  أنه ليس الحسن إلا ما حسنه الشرع، وليس الق ......

المزيد

توحيد العبادة - البداء - القضاء والقدر

   3/3/2021      المشرف العام      574

أما القسم الثاني : توحيد العبادة له دون غيره قد ورد لفط العبادة في القرآن لعدة معاني، وهي: العبادة بمعنى التأليه.  ومنه قوله تعالى:  { والذين آتيناهم الكتاب يفرحون بما أنزل إليك ومن الأحزاب من ينكر بعضه قل إنما أمرت أن أعبد الله ولا أشرك به إليه أدعو وإليه مآب}([1]) .   والمعنى المنصرف إلى الذهن عند إطلاق لفظة العبا ......

المزيد

التوحيد الذات والصفات

   3/3/2021      المشرف العام      787

أما النحو الثاني:  أنه بسيط غير مركب من أجزاء. توضيح ذلك:  أنه لو كان مركباً للزم أن يكون مخلوقاً. وذلك لعدة أمور: الأمر الأول:  أن المركب متوقف في الوجود على وجود أجزائه فلابد من وجود أجزائه أولاً حتى يمكن نسبة الوجود له. فإذا كان محتاجاً لأجزائه فإنه يلزم أحد أمرين وهما: إما القول بكون الخالق محدث ومخلوق أو القول بت ......

المزيد

دليل الاثر والمؤثر

   2/3/2021      المشرف العام      812

الدليل الثاني: دليل الأثر والمؤثر توضيحه: إن كل أثر لابد له من مؤثر وذلك لاستحالة وجود الأثر بلا مؤثر وهذا أمر فطري ومن ذلك قول الأعرابي: ((البعرة تدل على البعير وأثر الأقدام تدل أسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج لا تدلان على اللطيف الخبير )) والأثر كما يدل على المؤثر فإنه يدل أيضاً على قدرته وعلمه. توضيح ذلك:  إن الإنسان لو وجد في وسط الصحر ......

المزيد

بطلان الدور والتسلسل

   21/12/2020      المشرف العام      1790

لا يكون الخالق لنا مخلوقا س: لماذا يكون الخالق لنا هو الله ولماذا لا يكون مخلوقاً مثلنا؟ ج: العقل يقضي بأن الخالق الحقيقي وهو الله سبحانه لابد وأن يكون واجب الوجود وأن يكون علة العلل الذي تنتهي إليه جميع العلل فهو علة لكل المعلولات ولكنه ليس معلولا لأي علة بمعنى أن يكون غنياً مطلقاً غير محتاج في وجوده للغير بل هو أزلي قديم فهو ا ......

المزيد

دليل الامكان

   8/12/2020      المشرف العام      1113

الأدلة على وجود الله   س : ما الدليل على وجود الله سبحانه؟ ج: الأدلة على وجود الخالق سبحانه كثيرة ومتعددة بتعدد الخلائق ففي كل شيء له آية تدل على أنه واحد ولكن نذكر بعضاً من هذه الأدلة على نحو المثال لا الحصر: الدليل الأول: دليل الإمكان. توضيحه: أن المعقولات إما تكون واجبة الوجود أو ممتنعة الوجود أو ممكنة الوجود حيث أن العقل ......

المزيد

ادرس 1 - معنى العقيدة واهميتها

   1/12/2020      المشرف العام      1675

العقيدة والعقائد والإعتقاد   س: ما معنى العقيدة؟ ج:  العقيدة هي العلم الجازم الذي لا يشوبه شك، والعقائد الإسلامية هي مجموعة معارف إلهية قطعية، لابد لكل مسلم من أن يعقد قلبه وفكره عليها.  ومعنى العقد هو الربط والإحكام، ومنه عُقدة الحبل من حيث صعوبة نقضها, وجمعها عقائد، فالاعتقاد الإسلامي هو العلم القطعي الذي يؤدي بصاحبه إلى ......

المزيد


السابق | | التالي

حفل تخرج 1440 هـ


محرك البحث

مواقع التواصل الاجتماعية

صور عشوائية من معرض الصور

مركز الزهراء - مدينة لانسنق  - ولاية ميشقن - أمريكا
الحفل الختامي لتخريج جميع المستويات عام 1432
حفل تخريج الدفعة الثانية عشر 2
الحفل الختامي للرجال عام 1434
الحفل الختامي للرجال عام 1434
الحفل الختامي لتخريج جميع المستويات عام 1432
عاشوراء 1432 - سيهات -  مسجد الإمام الجواد 8
حفل تخريج طلاب عام 1440
الحفل الختامي لتخريج جميع المستويات عام 1432

تغيير القالب