كادر الاشراف

اقتراحات وملاحظات

26/10/2013 - 7:30 م     2764


نرجوا من جميع المنتسبين ابداء ملاحظاتهم ان كانت لهم ملاحظات

وتقييم الوضع العام


  
رضا سكروه 20 يناير 2014 - 5:17 م تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية محفوفة بالرحمة إلى جناب الاستاذ الشيخ وكادره المحترم....
في البداية ما يسعني إلا أن أشكركم على البادرة في طرح النقد والملاحظات والتنبيهات المهمة ومن يقدم على ذلك فهو دليل على الرغبة في التطوير المستمر المثمر الذي يجعل الطاقات أكثر توجيها وعطاء .... ولقد رأيت ذلك التطوير من خلال متابعاتي في الموقع والمنتسبين الذين جاء من بعدي حيث أنا ممن درس المستوى الأول ثم وقفت متحيرا متعجب قد انتابني شعور ماذا يتواجد لدي من فكر وإطلاع على علوم أهل البيت وسيرتهم حتى أصعد إلى المنبر بعد اجتيازي المستوى الاول وهذه أراه مشكلة في السابق وحتى الآن ؟لا تعليق سوى المبادرة إلى دخول الحوزة ثم تكملة المعهد .
(اسمحوا لي على هذه المقدمة لأنها معبرة عن واقعنا)
الاقتراحات:
-أرى أن المعهد بحاجة إلى التطوير في الرؤيا من خلال (أن تطور الخطة الدراسية ويصبح الطالب لديه خطة دراسية مثلا ل4سنوات حيث يكون مرتبطا بالمعهد حتى صعوده للمنبر,ولا بأس في وسط دراسته يطبق في مجلسكم المعروف فقط لا غير).
-مفردات الخطة تكون شاملة لشخصية الخطيب الحسيني (من خطابة) أطوار,وطرق الإلقاء,وأساليب التحضير والحفظ" (وعلوم اللغة العربية)من أساسيات النحو,الصرف,البلاغة والبيان"وهذه لا نقصد أن نتعمق فيها بل التركيز على الشئ الأهم الذي ينبغي على الخطيب الإلمام به.
(والمنطق) وهذا في تصوري الشخصي مهم جدا للخطيب وأيضا المقصد الإلمام به على شكل الأساس والمهم لا التعمق والإطناب.
(علوم القران) وهذا العلم لو ألم به الخطيب لكان طرحه ذو صبغة مميزة وأعتقد لو درس على شكل الخلاصة في علوم القرآن لكان الخطيب خطيبا بمعنى الكلمة.
(علم الرجال)وهذا العلم لا يخفى عليكم أن أكثر الخطباء يقعون في أخطاء فادحة في نقل الرويات حيث يطرحون الرواية الاسرائلية والضعيفة ويشوشون على ذهن المستمع بها فلو درسوا المقدمة القوية في علم الرجال وأحاط بذلك لميزوا بين الرجال الموثقين والمشكك بهم وصار طرحهم سليم لا يعترض عليهم شخص ويضحك حينما يستندون إلى رواية ضعيفة وهم لا علم لهم بمفاتيح علم الرجال إن صح التعبير .
(أصول الفقه) فلو درس في هذا المعهد المبارك مثلا مبادئ أصول الفقه لعلامة الفضلي لنضج الخطيب في هذا الجانب وأصبح ذو فقاهة جيدة نوعا ما.
(دروس العقيدة-والفقه) وهذه لحد علمي تدرس في المعهد وهذا شئ أكثر من رائع, وأما درس الأخلاق أرى أن أخلاق الشيخ الجليل وتعامله مع من حوله يكفي بأن نطبق ذلك.
-هذا جانب .. وأقترح بأن يتخلل هذا المعهد لقاءات عديدة بأن يستضيفوا شخصيات منبرية ذو كفاءة ويحضر الطلاب والطالبات لاستفادة مع المداخلات حيث تشكل الخبرة عاملا مهما لأن هذا اللقاء يطبعه الجانب الخطابي وهو المهم لدى الطلبة.
-وأخيرا مما لاشك فيه بأن الطلاب الذين تخرجوا كثيرون وهؤلاء بتأكيد منهم الضعيف مثلي ومنهم ذو كفاءة فلماذا لا يستغل تواجدهم إن سمحت الفرصة لهم بأن يخدم في هذا المعهد من تدريس أو إشراف أو فريق عمل يطورون الأفكار التي تخدم المعهد من خلال نقاشاتهم المستمرة مع الطلبة والمهتمين بهذا الجانب أو المجتمع ككل أو يساهموا في تأسيس مجلة مختصة في الجانب الخطابي بإسم المعهد وتحت إشرافكم .
& وما طرحناه بتأكيد يحتاج إلى مادة وكادر بشري من أساتذة وفريق عمل متكامل وأعتقد في بلدنا لا يخلو من ذلك.
........................
في النهاية أعتذر لإطالة ولكنها في محلها إن شاء الله حيث لم أقدر على التعبير بها أمام سماحتكم لظروفي القاهرة وارتأيت أن أطرحها في هذا النافذ حرصا لتجديد والتطوير المفيد المميز ..
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وأجدد شكري راجيا قبول ذلك ..وما طرحته فهو تحت النقد والغربلة وأتقبل ذلك مهما كتب أو قيل فليس هنالك أحد سوى المعصومين عليهم السلام فوق النقد والتمحيص.

تلميذك الصغير
رضا

المشرفه 24 فبراير 2014 - 3:58 م تعليق

1/ عرفات أم مهدي
السلام عليكم ، أتقدم لكم بعطر المحبة والوفاء لما تقومون به من جهود جباره في خدمة أهل البيت عليهم السلام، كما اتمنى أن تكون هناك دروس لسيرة أهل البيت عليهم السلام ، راجين من المولى أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح .

2/ مريم البيك
عطاكم الله الصحة والعافيه ، مجهود تشكروا عليه جميعاً.
عندي ملاحظه بسيطه : لو ينظم دروس تصحيح التلاوه لأن مهم للخطيب الملقي وخطأ فادح إذا قرأ الآيه خطأ لأن القرآن مكتوب بالرسم العثماني وفيه اصطلاحات ضبط والدروس ليست كثيره فقط من 3إلى 4 ساعات .

3/ أمل أم زيد
يعطيكم ربي العافيه جميعا يالقائمين على معهد بقية الله .
أني حقيقة ماعندي وقت أفكر في شيء أصل اًبالصراحه كل شيء عاجبني في المعهد وما أشوف فيه أي نقص أوتقصير .
التقصير منا فنرجو المعذره .

4/ مريم أم قاسم
رأيي مثل رأي أختي العزيزه أم زيد ،يعطيكم العافيه ويجازيكم رب العالمين على تعبكم إيانا ويقضي حاجتكم أبا عبدالله الحسين .

5/ زهراء الخنيزي
نرجوا التدرج في طرح المواضيع من السهل إلى الأصعب نظراً لإختلاف الفئات المستهدفه داخل المعهد فالدارسات تتفاوت مراحل تعليمهن ، كما نرجو تطبيق قصيد طور الكعبي على حاضر وليس غيب ولكم جزيل الشكر .

مريم الصيقل 6 مارس 2014 - 5:45 م تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاستاذ الشيخ الفاضل
أشكركم على هذه البادرة في طرح النقد والملاحظات ونظرا لما وجدنا من سعة صدركم وبالكم في معظم المواقف وتقبل الآراء برحابة صدر فأننا نقدم لكم ملاحظاتنا ومقترحاتنا حول العقبات التي واجهتنا بالمستوى الأول .
1) هناك مصطلحات لم نستطع استيعابها جيدا مثل ( كلمة التراخي) ماالمقصود به مثلا وكيف يتم تطبيقها لفظا) ايضا الارتفاع هل هو رفع الصوت مثلا وتمثيلها لفظا بكلمات وليس بيتا كاملا , الحده بالصوت , المد فلم يتضح جيدا العدد الذي تمد فيه الكلمة وهكذا فنقترح أن يخصص درس بالمعنى السابق.
2) يخصص جزء من تجويد القرآن باعتقادي يرتبط كثيرا بالخطابة كما خصصتم جزء من النحو .
3) الطفل عند تعليمه الحرف يسمع نطقنا له ويرى الحرف بعينه ويتأمل حركة الشفاه وهي تنطق الحروف فالبرجكتر يخدمنا ,هناك فئات بصرية قد لا تستوعب نطق الكلمة الا برؤيتها لحركة الشفاه وهذا ما ينقصنا بالقسم النسائي.
4)في القسم النسائي بالمستوى الأول لم نطلع على طريقة التقييم إلا بالامتحان باعتقادي لا بد أن تكون ورقة التقييم وطريقتها مدرجة مع الملزمة لكي نعرف على أي أساس يتم الامتحان وكيف يقدم الطور بشكل جيد كما نريد ايضاح أكثر عن سبب تقصيرنا بقراءة الطور أي (يكتب مثلا رقم 2 لانه لم يطبق التراخي بشكل جيد.
5)بالعام الماضي الطور العاشوري نسينا القفلة وكيفية تطبيقها وعندما رجعنا للسيدي والموقع ايضا لم يكن فيه قفلةالى الطور فلم نتمكن من تطبيقها أثناء الامتحان وقامت المشرفة بانقاصنا على ذلك , فارجو أن يكون بالموقع أو السيدي شريطين لكل طور بحيث يكون الأول خاص بالطور والثاني يختص بالقفلة .
بالأخير أرجو قبول ملاحظاتي وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وأجدد شكري لفسح المجال للنقاش معكم
دمتم بحفظ الله .

   أضف مشاركة

حفل تخرج 1440 هـ


محرك البحث

مواقع التواصل الاجتماعية

صور عشوائية من معرض الصور

الحفل الختامي للرجال عام 1434
الحفل الختامي للرجال عام 1434
حفل تخريج الدفعة الثانية عشر 3
حفل تخريج الدفعة الحادية عشر 2
الحفل الختامي للرجال عام 1434
عاشوراء 1432 - سيهات -  مسجد الإمام الجواد  2
حفل تخريج طلاب عام 1440
الحفل الختامي للرجال عام 1434
مركز أهل البيت - مدينة سقنو  - ولاية ميشقن - أمريكا

تغيير القالب