تقرير حول دورة الخطابة السادسة - المستوى الأول

 

المشرف العام

تقرير حول دورة الخطابة السادسة - المستوى الأول

8/6/2011 - 5:17 م     3383

تقرير حول دورة الخطابة السادسة - المستوى الأول

عشاق الحسين "ع" وخدّامه.. يسعى كل منهم جاهدا لتقديم كل ما يملك في سبيل أبي الأحرار "ص" عله يدوّن في سجل الخادمين له، .. فمنهم من يحب بذل ماله لأجل الحسين "ص".. ومنهم من يتشرف بخدمة زواره ومرتادي مآتمه بإطعامهم وسقايتهم،.. ومنهم من يكتب القصائد والأشعار في حقه "ع".. ومنهم من يبدع في قراءة هذه الأبيات والبكاء والإبكاء على مصاب سيد الشهداء "ع" وهذا ما كان يهدف له القائمون على دورة الخطابة الحسينية ابتداء بالمعلم وانتهاء بأصغر طالب ملتحق بهذه الدورة المباركة.

بفضل من الله وبركات من أبي عبد الله الحسين "ع" تم تخريج دفعة جديدة من طلاب وطالبات دورة الخطابة الحسينية من المستوى الأول للمستوى الثاني الذي سيطرح قريبا،
وكانت الدورة قد بدأت - باشتراك رمزي وقدره 100 ريال لكامل الدورة. وتوزع المناهج فيها مجانا إضافة لـ DVD خاص بتعليم الأطوار- في حسينية الرسول الأعظم بالتركية في الثاني عشر من شهر ربيع الأول 1430هـ واستمرت ما يقارب أربعة أشهر – للمستوى الأول فقط- بمعدل ليلتين من كل أسبوع تحت إشراف ورعاية وتدريس وتدريب سماحة الأستاذ الخطيب الشيخ محمد المشيقري
-دام عزيزا-..

وتعطي هذه الدورة الطالب القدرة على قراءة المجالس الحسينية غير المتخصصة
.والمقصود من المتخصصة هي : المواضيع التي تحتاج لحصيلة علمية .

تضمنت الدورة دروسا تمهيدية في الخطابة الحسينية حوت ما يلي:
alt مدخلا حول كيفية الاستخدام الصحيح للصوت. والتعريف بفقرات المنبر.
alt تدريس أربعة أطوار من الأطوار الفصحى (أطوار القصيد) وهي الدرج والمثكل والحدي والتخميس.
alt تدريس أربعة أطوار دارجة خليجية هي البحراني والقطيفي والجنازي وجنازي الختام ونعي الونة.
alt تدريس أربعة أطوار دارجة عراقية هي النعي العراقي والنويني والزريجي والعاشوري.

وبهذا يكون الطالب الذي أنهى المستوى الأول قد تعلم اثني عشر طورا أربعة منها فصيحة وثمانية دارجة.

أما حول آلية التدريس

فخلال الدرس يقوم الأستاذ بطرح كيفية أداء كل طور ومن ثم شرح قاعدته وبعدها يقوم بتدريب الطلبة واحدا واحدا –مع متابعة من الطالبات- ثم تتم القراءة الجماعية للطور لترسيخه أكثر.




وإضافة لتعلّم الأطوار تتم دراسة ما يلي:
alt تعلّم كيفية التحضير العام وتعلّم كيفية تحضير المواضيع التي لا تحتاج لحصيلة علمية خاصة مثل مواضيع السيرة والوعظ العام .ويعطى الدارسون والدارسات فيها واجبا منزليا هو عبارة عن تحضير موضوع أخلاقي وآخر في السيرة ليتبين من خلال ذلك مدى فهم الطالب للدرس المطروح.
alt دروس حول كيفية الحفظ وترسيخ المعلومة والتغلب على الخوف.
alt تربية الطالب على الاستقامة على الجادة الحقة وتلقينه أهمية الإخلاص وتعريفه بأهمية العقيدة ومعرفة أهمية الولاية والبراءة . وتعريفه بالمؤهلات الجسدية والنفسية والعلمية التي لا بد للخطيب أن يمتلكها.

الدورة التي حضرها ما يقارب أربعين دارسا ودارسة من مختلف المستويات العلمية تراوحت أعمارهم مابين 12-50 عاما عبروا فيها عن مدى الفائدة التي أضافتها لهم هذه الدروس في تحسين أدائهم وفي تطوير إعدادهم للبحوث المنبرية.

تقول الطالبة علياء علي:
هو درس رائع بكل معنى الكلمة ومفيد جداً من نواحي عدة فهو من ناحية يدرس الخطابة كما هي ومن ناحية يتعمق في قلب الفكرة ليدخل الدارس في جوانب روحية وعبادية وعقائدية تمس ولاءه لآل البيت عليهم السلام ناهيك عن روعة إلقاء الدرس التي تزيده جمالا وترغب الدارس في طلب المزيد رغم مشاغل الحياة الصعبة، ولكن سبحان الله له الكمال وحده لكل شيء إذا ما تم نقصان له بعض الأمور التي يؤاخذ عليها فدرس بهذا المستوى يحتاج إلى كادر استقبال و تنظيم ومتابعة وكذلك بحاجة إلى لجنة تدريس نسائية ذات كفاءة عالية حتى يصل الدارس إلى المستوى المطلوب.

أما الطالبة زينب . م فتقول:
لقد أضافت لي هذه الدروس الكثير والكثير، كنت صفحة بيضاء ليس لدي أي خلفية حول الأطوار وكيفية أدائها أما الآن فقد عرفت الكثير فالشكر لله الذي جعلني من المنتسبين لهذا الدرس كما أشكر أستاذي الشيخ محمد على جهوده وصبره علينا وتحمله وتواضعه.

ومما قالته الطالبة جميلة العرادي:
بالنسبة للدورة فهي دورة ناجحة والشرح ممتاز ومميز والمكان مناسب أما المنهج وهو الأهم فيعد من أفضل المناهج المعتمدة في المنطقة.




ومن المرتقب أن ينتقل الدارسون والدارسات إلى المستوى الثاني والذي تتم فيه دراسة المزيد من الأطوار التي لم تتم دراستها في المستوى الأول إضافة لدروس فقهية وعقائدية ودروس نحوية يحتاجها الخطيب في خطابته.
على أنه يشترط في انتقال الدارس للمستوى الثاني اجتيازه للامتحانين الخاصين بهذا المستوى حيث يتم امتحان الدارس أولا امتحانا تحريرا في القواعد وكيفية التحضير والحفظ والإلقاء ومن ثم يمتحن امتحانا تطبيقيا لمعرفة مدى إجادته وحفظه للأطوار التي تمت دراستها، وكان أغلب الدارسين قد اجتاز الامتحانين مما يسمح لهم بدخول المستوى الثاني

نسأل الله أن يوفقنا جميعا لخدمة سيد الشهداء وأن يبارك في أستاذنا ويتقبل منه صالح الأعمال وأن يحشرنا جميعا مع محمد وآله الطيبين الطاهرين إنه سميع مجيب
وصلى الله على محمد وآله المنتجبين.


إعداد إحدى الدارسات في دورة الخطابة السادسة للمستوى الأول


  

   أضف مشاركة

حفل تخرج 1440 هـ


محرك البحث

مواقع التواصل الاجتماعية

صور عشوائية من معرض الصور

الشيخ محمد المشيقري 2
فضيلة الشيخ علي آل محسن  - سيهات
الشيخ محمد المشيقري 5
الحفل الختامي لتخريج جميع المستويات عام 1432
حفل تخريج طلاب عام 1440
مركز الزهراء - مدينة - ولاية ميشقن - أمريكا
الحفل الختامي لتخريج جميع المستويات عام 1432
 مركز أهل البيت - مدينة سقنو - ولاية ميشقن - أمريكا )
عقد قران الولد مجتبى 5

تغيير القالب