خادم أهل البيت (ع) ملا حسن المرزوق: تقرير حلقة المستوى الثاني

 

المشرف العام

خادم أهل البيت (ع) ملا حسن المرزوق: تقرير حلقة المستوى الثاني

8/6/2011 - 5:22 م     2546


 

خادم أهل البيت (ع) ملا حسن المرزوق: تقرير حلقة المستوى الثاني

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين، واللعن الدائم على أعدائهم إلى قيام يوم الدين

 

 

 

لا شك أن منبر الإمام الحسين عليه السلام حافظ على وجود التشيع ويعد من أقوى وسائل الإعلام المذهبي، فقد رأينا اهتمام  أهل البيت صلوات الله عليهم بإقامة المآتم كما ان أعدائهم اجتهدوا ولازالوا يجتهدون لمحو هذا المنبر الشريف.

 

 

 بالمقابل، فإنّ المتشرفين بخدمة الحسين صلوات الله عليه لم يدخروا جهدا للحفاظ عليه والسير به قدمًا نحو الارتقاء ومن  ضمنهم سماحة الأستاذ الشيخ/ محمد المشيقري حفظه الله، الذي يبذل جل وقته وجهده  في خدمة منبر  الحسين صلوات الله عليه إما محاضرًا أو مدرسًا أو مدربًا.

 

 

ولا يخفى على الجميع ماله من خبرة واسعة في هذا المجال، ومع ذلك فهو يجند كل ما يملكه من إمكانيات لخدمة المنبر ولتعليم من يريد التشرف بهذه الخدمة العظيمة، ومن ضمن حلقاته الخطابية لهذا العام حلقة: المستوى الثاني.

 

 

         حيث بدأت دورة المستوى الثاني من حلقات تعليم الخطابة في تاريخ  14-10-1430 واستمرت تقريبًا إلى النصف الأول من شهر شعبان المكرم وقد ضمّت بين صفوفها الرجال والنساء.

 

 

ولم تقتصر المناهج في هذا المستوى على تدريس الخطابة كما هي  في المستوى  الأول. فالحصيلة الخطابية التي حازها الطالب  من المستوى الأول تؤهله لارتقاء المنبر وتقديم الأداء المنبري بشكل طبيعي  وبدون  مشاكل أو أخطاء لذلك حرص سماحة الشيخ على إضافة مناهج: الفقه والعقيدة والنحو. ودائما ينوّه بأهميتها في هذا المستوى قياسا بمنهج الخطابة الحسينية.

 

 

كما أنه أفاد بعدم الممانعة في حضور هذه المواد خارج حلقات الدرس التي يقدمها بنفسه بشكل مستقل عن المجموعة ولكن أكّد على ضرورة دخول الامتحان من المجموعة حتى يتم الوقوف على مستواه وهل هو مؤهل لاجتياز هذه المرحلة أم لا.

 

 

يتوقع للخطيب المنهي للمستوى الثاني أن يكون متمكنا من قراءة المجالس المختصصة والغير متخصصة والتي  نعني بها مواضيع السيرة والوعظ العام، كما انه يملك حصيلة خطابية تقدر بما يقارب 50 طورا منها 12 من المستوى الأول والبقية من خلال المستوى الثاني على المدرستين الخليجية والعراقية بالإضافة للفصيح.

 

 

التطبيق العملي كان له نصيب وافر من الاهتمام من قبل سماحة الشيخ فقد تم تخصيص جلستين تطبيقيتين أسبوعيًا واحدة ضمن حلقات الدرس ويرتقي فيها المنبر خطيب يتم اختياره عن طريق القرعة حتى يكون حافزا للجميع بأن يكونوا على أهبة الاستعداد لأي مجلس طارئ.

 

 

والجلسة الثانية بالاشتراك مع طلبة المستوى الثالث وتكون ليلة الاثنين من كل أسبوع، ببيت سماحة الشيخ حفظه الله.

 

 

كما كانت هناك جلسات تطبيقية خارج حلقات الدرس استضافها بعض المؤمنين  متمثلة في قراءة عشرة ثانية في شهر محرم الحرام لعام 1431 هـ، في قبو الحاج حسين راشد حيث ارتقى فيها الخطباء المنبر تتابعا في كل ليلة، وقد تبرع الحاج جاسم الراشد مشكورا باستضافة المجموعة في عشرة ثالثة من نفس الشهر الحرام  وكانت القراءة مختلفة المصائب، ولازالت المجالس التطبيقية مستمرة في ليلة الخميس من كل أسبوع في منزل الحاج حبيب النعمة تتابعا بين الخطباء.

 

 

ختاما نتقدم بالشكر الجزيل لكل من تبرع للخطباء بإتاحة فرصة التطبيق العملي ونسأل الله لهم القبول الحسن والمحشر مع الحسين عليه السلام، ونتمنى للجميع التوفيق والثبات على ولاية محمد وآله الأطهار صلوات الله عليهم أجمعين.

 


  

   أضف مشاركة

حفل تخرج 1440 هـ


محرك البحث

مواقع التواصل الاجتماعية

صور عشوائية من معرض الصور

الحفل الختامي لتخريج جميع المستويات عام 1432
حفل تخريج طلاب عام 1440
الحفل الختامي لتخريج جميع المستويات عام 1432
حفل تخريج طلاب عام 1440
حفل تخريج الدفعة الحادية عشر
الحفل الختامي لتخريج جميع المستويات عام 1432
الحفل الختامي للرجال عام 1434
عقد قران الولد مجتبى 10
مزرعة الخويلدي - أبو معن - 1432 6

تغيير القالب